Warning: Undefined variable $ub in H:\root\home\rabih1974-001\www\SPLibanais\wp-content\plugins\advanced-page-visit-counter\public\class-advanced-page-visit-counter-public.php on line 148

Warning: Undefined variable $ub in H:\root\home\rabih1974-001\www\SPLibanais\wp-content\plugins\advanced-page-visit-counter\public\class-advanced-page-visit-counter-public.php on line 160
من نحن؟ – جمعية النجدة الشعبية اللبنانية S.P.Libanais

من نحن؟

جمعية النجدة الشعبية اللبنانية

معاً من أجل الإنسان

لمحة موجزة

جمعية النجدة الشعبية اللبنانية، منظمة مدنية غير حكومية لا تتوخى الربح،ذات منفعة عامة، بموجب المرسوم رقم 5309 تاريخ 28/6/94 ، تعمل في مجال التنمية البشرية المستدامة. شعارها “معا من اجل الانسان”، بغض النظرعن اللون أو الجنس أو الطائفة أو المعتقد، والجمعية مجازة بموجب العلم والخبر رقم 244 أ . د تاريخ 28 حزيران العام 1974. والجمعية عضو مؤسس في أكثر من شبكة محلية وعربية وعالمية، من بينها تجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان، والشبكة العربية غير الحكومية للتنمية، وشبكة المنظمات الأهلية في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد ترافق ذلك  مع تنامي علاقاتها في الداخل من خلال عقود الشراكة مع العديد من الوزارات ( وزارة الصحة العامة – وزارة الشؤون الاجتماعية – وزارة البيئة وغيرها، ما أدّى إلى تحوّلها إلى جمعية ديمقراطية جماهرية تعمل في مجال التنمية البشرية والتضامن الاجتماعي، من أجل الانتقال بالعمل الأهلي، مفهوماً وممارسة، من بعده الخدماتي – الإحساني إلى البعد الخدماتي – التضامني – الإنمائي، وهذا يعني تحفيز مشاركة المجتمعات المحلية والعمل بنشاط من قبل الجماعات المستهدفة من أجل تحقيق أهدافها المطلوبة.

أعطيت صفة استشارية في المجلس الاقتصادي الاجتماعي في الأمم المتحدة وهي من ضمن المؤسسات المصنّفة لتنفيذ المشاريع والبرامج لدى مجلس الانماء والاعمار.

إضافة إلى ذلك فقد ساهمت الجمعية في اللجان التحضيرية للقاءات الدولية التي عقدت تحت مظلة الأمم المتحدة، وخصوصاً منها القمة الاجتماعية في كوبنهاغن، والندوة العالمية الرابعة للمرأة في بكين، وقمة الموئل 2 HABITAT II  وقمة جنييف 2000 وغيرها، وقد نظمت الجمعية في بيروت اللقاء المتعلّق بـ ” محكمة النساء العربية” لمناهضة العنف ضد المرأة بمشاركة نساء معنّفات من مختلف الدول العربية، وقد أصدرت كتاباً يتضمن  الشهادات والتوصيات الصادرة عن اللقاء، كما

أصدرت عدداً من الكتب الأخرى تتعلق بالقطاع الصحي في لبنان تعتبر مرجعاً للباحثين والدارسين وطلاب الجامعات إضافة إلى المطبوعة ( المجلة) التي تحمل اسم ” معاً من أجل الإنسان”.

الأهداف

للجمعية مجموعة من الأهداف التي تعمل على تحقيقها عبر شبكة مراكزها الرعائية على المستوى الوطني، وجهازها البشري بالتعاون مع مختلف الأطراف المعنيين في مجال التنمية البشرية المستدامة وبالاعتماد على مشاركة المجتمعات المحلية والفئات المستهدفة. هذه الأهداف هي:

  • مساعدة المرضى عن طريق إقامة المستوصفات والمستشفيات والمراكز الصحية، والعمل على مكافحة المرض بصورة وقائية وعلاجية
  • مساعدة الإنسان المعذب والمظلوم والمضطهد والعاجز ومساعدة عائلته عن طريق تقديم الإعانات المعنوية والمادية والقانونية والطبية وغيرها من أوجه المساعدة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
  • محاربة التخلّف بكافة أشكاله وصوره، والمساهمة في التنمية الشاملة المستدامة، وخصوصاً عبر إنشاء وإدارة دور الحضانة وروضات الأطفال والمدارس والمعاهد التعليمية والمهنية، ومراكز الإعداد والتدريب والتأهيل والدراسات في شتى المجالات والاختصاصات، وعبر تعزيز الأنشطة الفنية والثقافية والاجتماعية، بإقامة وإدارة النوادي والمنتديات ودور الرعاية.
  • العمل على احترام الحريات العامة والدستورية للفرد والجماعة والسعي لتعزيزها والدفاع عنها وتكريس كل النشاطات في سبيل خدمة الإنسان مادياً ومعنوياً.

الأعضاء

عدد الأعضاء العاملين: 1250 عضوا”، بالإضافة إلى عدد مماثل من الداعمين والمساندين والناشطين يتوزعون على عشرين فرعا ومركزاً تغطي معظم المناطق اللبنانية. وتدير الجمعية هيئة إدارية ينتخبها المؤتمر العام كل ثلاث سنوات، بالإضافة الى مؤتمرات سنوية عادية وإستثنائية كلما دعت الحاجة، وهذا يأتي في سياق المحافظة على الحياة الديمقراطية في الجمعية سواء على مستوى الإدارة المركزية أو على مستوى الفروع.

بالاضافة إلى القانون الأساسي والنظام الداخلي، تعتمد الجمعية في تسيير شؤونها وشؤون مراكزها ومؤسساتها على مجموعة من الأنظمة من بينها :

– نظام خاص بمستشفى النبطية (حكمت الامين)

– نظام العاملين في الجمعية

– النظام المالي

– النظام الخاص بمراكز الرعاية الصحية الأولية

– النظام الخاص بمدرسة برجا

ولمزيد من الشفافية تعاقدت الجمعية مع المؤسسة العلمية للتدقيق والاستشارات، وهي تعتمد نظام الربط المحاسبي في مراكزها كافة.

ميادين العمل والبرامج :

تحقيقاً لأهدافها المنوّه عنها سابقاً، تنشط الجمعية في ميادين عمل مختلفة لتحقيق عدد من البرامج  من بينها :

الصحة

  • مستشفى جمعية النجدة الشعبية في النبطية: أنشئت بمساعدة دولة الكويت الشقيق، يحتوي المستشفى على 5 غرف للعمليات، وحدة للعناية فائقة، قسما” للعلاج الفيزيائي، قسم أشعة ومختبر، وقسما” لغسل الكلى وعيادة نقالة، مبنى مؤهل لمواجهة الأوضاع الطارئة. وقد وضعت خطة لتطوير المستشفى وتحسين أدائها وخدماتها تم تنفيذها على مرحلتين بدءاً من العام 2006 وحتى العام 2016 ، وقد أدّت الخطة إلى جعل المستشفى صرحاً طبياً قادراً على المنافسة وتقديم الخدمات الطبية والاستشفائية ( 50 ألف مريض سنوياً) من خلال فريق عمل متخصّص ومتمكّن.
  • شبكة من مراكز الرعاية الصحية والاجتماعية والخدمات الشاملة في أميون، صيدا، حلبا، برج البراجنة، تعنايل، صور بالإضافة الى مراكز أخرى قيد الانجاز والتأهيل في صوفر ، المروج وابل السقي.
  • شبكة من المستوصفات، في النبطية، صور، بيروت (المصيطبة، الأشرفية)، برج البراجنة، بعجور، بكفيا، زحلة، رعيت، طرابلس، الميناء وحولا. (100 ألف مريض سنوياً).
  • مراكز للعلاج الفيزيائي في النبطية وصيدا والاشرفية.
  • برامج الصحة الوقائية: برنامج الطب المدرسي، صحة الفم والأسنان للأطفال في المدارس، برامج التلقيح، برنامج أدوية الأمراض المزمنة، وبرامج توعية صحية مختلفة.
  • مشروع المستشفى العام في عكار: بما أنّ منطقة عكار هي من المناطق الأكثر حرماناً في لبنان، ( 42 % يعيشون تحت خط الفقر) وخصوصاً بعد موجة النزوح السوري إليها منذ العام 2011، فقد برزت الحاجة لإنشاء مستشفى عام فيها ( 96 سريراً) لكي تتمكن الجمعية من تقديم الخدمات الرعائية والصحية والاستشفائية بأسعار نجدوية وبمتناول الفئات الشعبية.

وقد أصدر مجلس الوزراء المرسوم الذي يجيز للجمعية إنشاء هذا المستشفى، وتمّ إنجاز كل المراحل الفنية والقانونية التي تسمح للهيئة الإدارية بإعلان الخطة المتعلّقة بوضع حجر الأساس والإنطلاق بهذا المشروع المستقبلي الذي سيشكل ركيزة أساسية في تعزيز دور شبكة المراكز الصحية التي تقدّم خدماتها للمواطنين في المناطق كافة.

الطوارئ والإغاثة

خلال أعوام الحرب المتواصلة، تمكنت الجمعية من تجاوز الصعوبات الأمنية والتقسيمات الطائفية والمذهبية وحافظت على وجودها في معظم المناطق اللبنانية، وخصوصاً من خلال شبكة مراكزها الصحية الوطنية وفي طليعتها مستشفى الجمعية في مدينة النبطية وقد كلفها ذلك شهداء سقطوا أثناء قيامهم بالواجب. قدمت الجمعية خدمات في مجال الطوارئ والإسعاف والإغاثة (مستوصفات، دفاع مدني، مساعدات أولية للمهجرين، وإسعافات أولية)، وكما عملت على تنفيذ برامج رعائية مثل التلقيح، توزيع أدوية، وتقديم الرعاية الصحية للنساء والأطفال والحوامل. كما قامت بتوزيع مساعدات عينية للمحتاجين بشكل دوري ومستمر، خصوصاً  خلال فترة الازمـــات (1993-1996-2000-2006)، وكذلك في اليمن والجزائر ومصر والعراق (كردستان) بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي وبدعم منه.

الخدمات الاجتماعية

  • مدرسة ابتدائية في الشوف برجا.
  • مراكز اجتماعية وثقافية في بعلبك، حلبا،وصيدا.
  • نشاطات بيئية، مشاركة في حملات تشجير واقامة ندوات توعية بيئية.
  • أطلقت الجمعية “بيت الموسيقى” في العام 2007 وهو معهد لتعليم الموسيقى المشرقية العربية والموسيقى الكلاسيكية الغربية الاوروبية ، وقد انتسب اليه منذ تأسيسه ما يقارب 2500 طالب لغاية الآن وتخرج منه 16 طالبا بمختلف الاختصاصات المشرقية . انتج بيت الموسيقى عدة البومات موسيقية مشرقية وقام بالعديد من الحفلات الموسيقية في الداخل والخارج .

الحقوق المدنية

  • المشاركة في الحملة الوطنية من أجل الانتخابات البلدية والاختيارية، الحملة الوطنية من اجل قانون مدني اختياري.
  • الانخراط الفاعل في برنامج “عمالة الأطفال” بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشوؤن الاجتماعية.
  • تعمل الجمعية من خلال “التجمع الوطني من اجل حقوق الطفل” من أجل تطبيق الاتفاقية الدولية حول حقوق الطفل، وقد أقامت 5 معارض في هذا المجال، كما ساهمت في تنظيم “برلمان الأطفال” الذي أقيم في بيروت عام 1997.
  • تنظيم نواد نهارية للشباب في مراكز صيدا وبعلبك وعكار وبيروت والبرجين .
  • مراكز وبرامج للتأهيل والتدريب في مختلف المناطق اللبنانية.
  • على صعيد النشاطات:
  • تتابع الجمعية نشاطاتها المختلفة بالاستناد إلى خطة عملها التي أقرّتها مؤتمراها السابقة، ويجري تنفيذ هذه النشاطات عبر الناشطين في فروع الجمعية كافة، وهي تتمّ تحت عناوين عديدة منها.
  • برامج التوعية – إطلاق الحملات الوطنية – المشاركة في الحراك المدني – برامج التمكين والمشاركة وبناء القدرات واكتساب المهارات – برامج تنموية صحية واجتماعية وثقافية وتربوية وبيئية وإعلامية .
  • منذ العام 2011، ودخول أعداد كبيرة من النازحين السوريين إلى لبنان ( مليون ونصف مليون نازح) نشأت ظروف مستجدّة تعمل الجمعية على مواجهتها إضافة إلى عملها السابق، بالتعاون مع المجتمع المحلي وبالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والأهلية المحلية والدولية ومؤسسات الأمم المتحدة، وذلك من خلال الآتي:
  • على الصعيد الصحي والرعائي من خلال شبكة مراكزها الصحية الوطنية، التي تقدّم الخدمات الصحية، الوقائية والعلاجية، ومن خلال حملات التوعية وحملات التلقيح الدورية.
  • على الصعيد البيئي: من خلال إقامة الندوات واللقاءات في أكثر من منطقة ومدينة، كان آخرها خلال شهر نيسان 2017 في مدينة النبطية بالتعاون مع المجلس الثقافي للبنان الجنوبي.
  • على الصعيد التربوي: من خلال مدرسة برجا التي يرتادها الطلاب السوريون 350 طالباً إضافة إلى طلابها من اللبنانيين بدءاً من 2011 وحتى اليوم.
  •  خطة التوسّع والانتشار:
  • مع ازدياد الحاجة الملحة على غير صعيد، عملت الهيئة الإدارية على تنفيذ خطة للتوسع والانتشار، بالإضافة الى شبكة مراكزها الصحية على الصعيد الوطني ( مرفقة ربطاً) .

وانطلاقاً من رؤيتها لدورها القائم على التضامن وعلى الشراكة مع المؤسسات غير الحكومية والتكامل مع المؤسسات الرسمية والحكومية بهدف التخفيف من المشاكل والصعوبات التي تواجه المواطن، وبهدف تحقيق هذه التوجهات، تعمل الجمعية على إنشاء قسم للدراسات والمشاريع، ومركز للإعداد والتدريب، وخُصصت مساحة للتدريب والعمل الاجتماعي والنشاطات المتنوعة في المراكز كافة .

شبكة المراكز

بيروت والضواحي

1 بيروت ـ كورنيش المزرعة المركز الرئيسي الادارة المركزية
تأسس 1974
تلفون: 318202-01  فاكس: 314708-01
2 بيروت 1 – وطى المصيطبة مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية تأسس 1994
تلفون: 701944-01
3 بيروت 2 – الأشرفية مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية تأسس 1993
تلفون: 585539-01
4 برج البراجنة مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية تأسس 1993
تلفون: 450173-01
5 بعجور مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية تأسس 2008
تلفون: 544230-01

الجنوب

6 صيدا – النجمة مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية    برنامج أدوية الأمراض المزمنة
تأسس 1980
تلفون: 732270-07       فاكس: 735510-07
7 صور دار توليد مقفل يجري العمل لإعادة تشغيله
تأسس 1999
8 أنصار مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية تأسس 2019
تلفون: 501303-07
9 النبطية مستشفى حكمت الأمين (75 سرير، 5 غرف عمليات) استشفاء، طوارىء، علاج فيزيائي، غسيل كلى، عناية فائقة، نسائي، تصوير صوتي وأشعة، مختبر، بنك دم   تأسس 1986
تلفون: 530970-07
فاكس: 530974-07
10 النبطية مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية تأسس 1980
تلفون: 761884-07
11 حولا مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية تأسس 2001
تلفون: 847466-07
12 ابل السقي مستشفى قيد الانجاز

البقاع

13 رعيت مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية تأسس 1995
تلفون: 925739-08
14 عرسال مركز صحي اجتماعي تأسس 2018                  متوقف عن العمل
15 تعنايل مركز صحي اجتماعي تأسس 1993                  متوقف عن العمل
16 الهرمل مركز  اجتماعي تأسس 2022

الشمال

17 كفرصارون – الكورة مركز صحي اجتماعي     معتمد من وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية، قاعة محاضرات واجتماعات تأسس 1989
تلفون: 651088-06
18 حلبا مركز صحي اجتماعي     معتمد من وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية، قاعة محاضرات واجتماعات تأسس 1991
تلفون: 691600-06
19 طرابلس – الزاهرية معهد موسيقي يشغله بيت الموسيقى تأسس2018
20 طرابلس – المينا مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية تأسس 1991
تلفون: 602144-06

جبل لبنان

21 برجا روضة ومدرسة وقاعات اعداد وتدريب ونشاطات مختلفة مع قطعة أرض مساحة 10 آلف م2، نادي رياضي                     تلفون:920205-07
22 صوفر مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات، أسنان – خدمات اجتماعية تأسس 1999
تلفون: 290733-05
23 جبيل مركز صحي اجتماعي صحة عامة، اختصاصات – خدمات اجتماعية
تأسس 2023
تلفون:

القانون الاساسي 

لجمعية النجدة الشعبية اللبنانية 

القانون الأساسي

  • المادة 1 : إسم الجمعية : جمعية النجدة الشعبية اللبنانية .
  • المادة 2 : مركز الجمعية : مدينة بيروت – كورنيش المزرعة / شارع جبل العرب بناية السعيد ويحق لها أن تنشىء فروعا في كافة المناطق اللبنانية .     
  • المادة 3 : شعار الجمعية : معا من أجل الانسان .
  • المادة 4 : أهداف الجمعية : 
    • أ مساعدة المرضى عن طريق إقامة المستوصفات والمستشفيات  ومراكز الرعاية الصحية الأولية . والعمل على مكافحة المرض بصورة وقائية وعلاجية 
    • ب  مساعدة الانسان المعذب والمظلوم والمضطهد والعاجز واعانته وعائلته عن طريق تقديم الاعانات المعنوية والمادية والقانونية والطبية وغيرها من أوجه المساعدة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة . 
    • ج  محاربة التخلف بكل أشكاله وصوره ، والمساهمة في التنمية الشاملة المستدامة ، خصوصا عبر انشاء وادارة دور الحضانة وروضات الأطفال والمدارس والمعاهد التعليمية والمهنية ، ومراكز الاعداد والتدريب والتأهيل والدراسات في شتى المجالات والاختصاصات ، وعبر تعزيز الأنشطة الفنية والثقافية والاجتماعية ، بإقامة وادارة النوادي والمنتديات ودور الرعاية . 
    • د العمل على احترام الحريات العامة والدستورية للفرد والجماعة والسعي لتعزيزها والدفاع عنها .
    • ه  تكريس كل النشاطات في خدمة الانسان ماديا ومعنويا . 
  • المادة 5 : لا تتوخى الجمعية الربح ولا تتعاطى بالأمور السياسية . 
  • المادة 6 : إذا انفرط عقد الجمعية ، تقرر الجمعية العمومية ( المؤتمر العام ) الجهة التي تؤول إليها ممتلكاتها المنقولة وغير المنقولة . .

اذا تعذر اجتماع الجمعية العمومية ( المؤتمر العام ) وفقا لأحكام النظام الداخلي ، فإن لآخر هيئة ادارية حق تقرير الجهة المنوه عنها آنفا . وفي مطلق الأحوال ينبغي أن تؤول الممتلكات المذكورة الى مؤسسة خاصة  أو رسمية ذات أهداف مماثلة لأهداف الجمعية .  

مشاركة الموضوع
Translate »